منوعات

درجة حرارة سطح الأرض تسجل أعلى مستوى لها على الإطلاق

الترند العربي – متابعات
شهد هذا الأسبوع أعلى درجة حرارة عالمية تم تسجيلها على الإطلاق، بناءًا على بيانات من وكالتين لتتبع المناخ تغطي عدة عقود وفقًا لما نشره موقع “المصري اليوم”.

وسجل الرقم القياسي السابق البالغ 16.92 درجة مئوية في أغسطس 2016، بحسب «سي إن إن».

بينما تستند سجلات درجات الحرارة العالمية هذه إلى مجموعات البيانات التي تعود إلى منتصف القرن العشرين، فمن شبه المؤكد أنها الأكثر دفئًا التي شهدها الكوكب على مدى فترة زمنية أطول بكثير، كما يقول بعض العلماء، بالنظر إلى ما نعرفه من آلاف السنين من المناخ.

وقالت جينيفر فرانسيس، كبيرة العلماء في مركز وودويل لأبحاث المناخ، لشبكة CNN: «من المحتمل أن تكون سجلات هذا الأسبوع هي الأكثر حرارة خلال 100 ألف عام على الأقل». واصفة السجلات بأنها «شيء ضخم».

ويحذر الخبراء من أن الرقم القياسي قد يتم كسره عدة مرات هذا العام. وقال روبرت رودي، كبير العلماء في بيركلي إيرث، في تغريدة على تويتر إن العالم «قد يشهد بضعة أيام أكثر حرارة خلال الأسابيع الستة المقبلة».

قال فريدريك أوتو، المحاضر الأول في علوم المناخ في معهد جرانثام لتغير المناخ والبيئة: «إنه ليس رقمًا قياسيًا للاحتفال به ولن يكون رقمًا قياسيًا لفترة طويلة، إذ لا يزال الصيف في نصف الكرة الشمالي قريبًا في الغالب وظاهرة النينيو تتطور».

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن درجة حرارة سطح الأرض سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا لتكون 17.03 C، وهو الرقم الأعلى على الإطلاق.

وأضافت «الأرصاد» عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، أن أعلى درجة حرارة مسجلة لسطح الأرض كانت 16.88 درجة في يوليو 2016، ليأتي هذا العام ويسجل رقم جديد.

وأشارت إلى أنه دائما ما يحدث هذا الارتفاع الاستثنائي في درجة الحرارة مع بداية ظهور ظاهرة النينو التي تزيد من درجة الحرارة على اليابسة وفي المحيطات.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية كسر هذا الرقم في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى