آراء

شاهدت لكم: فيلم “A Haunting in Venice” في “سينيكو”

طارق البحار

مثل أجاثا كريستي نفسها، وجد الفنان والمخرج البريطاني “كينيث براناغ” صيغة موثوقة لتشكيل الألغاز، وفي تعديلاته السابقة لروايات كريستي، أخرج ومثل دور المحقق الذكي “هيركول بوارو” وسط طاقم مليء بالنجوم، في مكان غريب مع قاتل واحد على الأقل.. طليق كالعادة.

قدَّم في فيلم Murder on the Orient Express في 2017، مع ميشيل فايفر وجوني ديب أسلوبًا ممتعًا، وفي العام الماضي قدَّم لنا Death on the Nile الذي كان أقل وضوحًا وتحويلاً في الأحداث، وصولاً إلى الجزء الجديد الذي يعرض هذا الأسبوع في شركة البحرين للسينما «سينيكو»، وجزءًا جديدًا من المغامرة الشائقة بعنوان A Haunting in Venice، ومطاردة في البندقية بنمط ممتع أيضًا لعشاق حب البحث وحل الأسرار والعقد البوليسية، خصوصًا أن الفيلم الجديد أكثر إثارة في وتيرته، مع شخصيات أكثر كآبة مع قاتل غامض آخر عند استحضار أرواح في قصر متهالك مسكون، وعندما يقتل أحد الضيوف يجد المحقق نفسه في عالم شرير من الظلال والأسرار.

تدور أحداث القصة في العام 1947، وتدور أحداثه ما بعد الحرب العالمية الثانية في عشية عيد الهالوين، وتستند بشكل خاص للغاية إلى رواية كريستي الأقل شهرة في أواخر حياتها المهنية Hallowe’en Party (1969) مع تغيير الحبكة، وتغيير الشخصيات وإضافة أسماء جديدة، وأيضًا بنقل موقع منزل كريستي الريفي الإنجليزي إلى البندقية في إيطاليا، حيث تقاعد «بوارو» ويتجول في حديقته، ويصل صديقته القديمة وهي كاتبة قصص الغموض «أريادن أوليفر» التي تقدمها في الفيلم النجمة «تينا فاي» وتدخل الأحداث بعد أن يتخلى عن تقاعده لكشف لغز الجريمة.

وبالطبع في كل مرة يواجه فيها لغزًا جديدًا لكشفه. يعتمد «هيركول بوارو» على تجاربه السابقة في ملاحظة أنماط السلوك البشري، وطرح الأسئلة الصحيحة، ومعرفة أين يميل الناس إلى الانزلاق. لقد تم تفويت هذا النوع من الدقة منذ فترة طويلة في صناعة الترفيه والأفلام.

تغري أريادن بوارو بالقدوم لعيد الهالوين في قصر يفترض أنه مسكون، لفضح مستبصر هي متأكدة من أنه دجال، ميشيل يوه التي شخصيًا تسعدني دائمًا رؤيتها في الأفلام تلعب دور الوسيط، وفي مرحلة ما تدور حولها بعنف مثل امرأة ممسوسة.

يبدأ الفيلم بزوايا واعدة عن المدينة، وهناك بعض المشاهد الخارجية في النهاية، لكن معظمها يحدث في القصر الكئيب، وهو مبتذل أكثر من كونه مخيفًا، مع سلالم غامضة بالداخل وقناة في مكان مناسب للغرق، مع تصميمات داخلية هي في الواقع مجموعة في استوديوهات Pinewood مع تصميم إنتاج بألوان باهتة، تم تصويرها بمظهر موحل.

القصر الذي كان في يوم من الأيام دارًا للأيتام، مملوك لمغنية الأوبرا الشهيرة روينا دريك «كيلي رايلي»، التي تريد من الوسيط الاتصال بابنتها بعد موتها غرقًا في القناة بعد مضايقات خطيبها.

السيناريو الذي كتبه مايكل جرين، يخلق مجرد مؤامرة قابلة للتصديق والغموض حول هذه الفكرة، والأسطورة القائلة إن القصر مسكون بأشباح الأطفال المحبوسين الذين تركوا ليموتوا قبل قرون، وهي إشارة إلى قصص الأشباح أكثر من كونها موضوعًا متكررًا، وإلى مسألة ما إذا كان بوارو قد يتخلى عن المنطق ويقتنع بوجود الأشباح التي تظهر بلقطات قصيرة.

في كل فيلم من أفلامه كريستي، يجلب براناغ العمق والخلفية الدرامية للشخص الذي يبحث عن الحقيقة، مع نظرته المظلمة للإنسانية ومع أجواء البندقية، يقدم لنا أكثر من أي وقت مضى النظرة الخاصة به، ويبدو شخصية مؤثرة مهمة.

لكن عمق الشخصية ليس هو الهدف في هذا اللغز، بالطبع يقول بوارو في النهاية «لن يغادر أحد حتى أجد من قتلها!» ويصف لاحقًا بالضبط من وماذا تسبب في وفيات متعددة. ومع ذلك، فإن اكتشافاته ليست مفاجئة بشكل خاص لنا، فإن المشتبه به الأقل احتمالاً هو القاتل في كثير من الأحيان، والمطاردة غير المشوقة في البندقية لا تفعل الكثير لتقويض هذا التخمين.

الفيلم غامض أو إثارة أكثر من كونه فيلمًا مخيفًا، وهو يتناول بشكل فعال القصة، والطرق التي يتحدى بها الحزن والصدمات والخسارة حتى أكثر العقول عقلانية. الشيء الأكثر إثارة للخوف على الإطلاق ليس احتمال وجود أشباح، ولكن الطرق التي تطاردنا بها خياراتنا وماضينا بشكل أكثر فعالية من أي شبح خارق للطبيعة.

لن تكون «A Haunting in Venice» هي النزهة الأخيرة للمحقق الغريب بوارو، ولن يتم إنتاج الدفعة الأخيرة حتى يتم أخيرًا تحقيق تعطش رواد السينما للغز المرضي لتقديم أعمال مقبلة؛ خصوصًا أن المحقق الخاص البلجيكي المشهور عالميًا، الذي لا مثيل له في ذكائه وبصيرته في العقل الإجرامي، والذي يحظى بتقدير واحترام قوات الشرطة ورؤساء الدول في جميع أنحاء العالم، يلبي حاجة رواد السينما الذين لم يعرفوا أنهم يمتلكونها.

«هرقل بوارو» فريد من نوعه لأنه يبدو أنه رأى كل شيء بهدوء وخبرة، إلى جانب براناغ. الفيلم من تمثيل كلٍّ من: تينا فاي، ميشيل يوه، كايل آلين، كاميل كوتين، جيمي دورنان، جود هيل، علي خان، إيما ليرد، كيلي رايلي، ريكاردو سكاماريكو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى