آراء

أفلام دافئة

تركي صالح

مثل كل الفصول يبدأ الشتاء خجولاً، مثل كل الفصول يمر في السنة مرة، ومثل أي فصل يعود جديدًا كل عام، لكنه غيرها له عبق، وله أثر في الذاكرة لا يمحى، بكل ما فيه من برد ودفء، وشمس وظلال، ومطر وصحو، وليال طوال، وصباحات قصيرة فذة، لكنه الشتاء أيضًا له مشروباته وأطعمته وملبوساته، وله كذلك أفلامه.

تعودت قنوات التلفزة كل عام عرض أفلام خاصة بأجواء الشتاء، أفلام عائلة حميمية، وأفلام أعياد “تتوافق أعياد الكريسمس مع الشتاء”، وأفلام الجبال الثلجية التي تشعرك بدفء مكانك ومأمنك من عواصف الثلج الهائلة.

الأفلام كثيرة ومتعددة المشارب ويختلف حولها الكثير من ناحية الأهمية والقوة والمتعة والأكثر انتشارًا وتحقيقًا للأرباح، لكنني سأختار منها خمسة، وهي متنوعة وتفي بالغرض.

‏ “The Revenant” العائد

تدور أحداث الفيلم عام 1823 حول صائد جلود الحيوانات هيو غلاس “دي كابريو” الذي يتعرض لهجوم من قِبل دب رمادي خلال هروبه هو ورفاقه من مطاردة قبيلة هندية. يقوم أحد رفاقه بنهبه وقتل ابنه وتركه ليموت وحيدًا في الغابة، إلا أنه ينجو ويمضي في رحلة طولها 320 كم للانتقام من الرجل الذي خانه “هاردي” وقتل ابنه.

الفيلم من بطولة ليوناردو دي كابريو، وتوم هاردي، وويل بولتر ودومينال غليسون، وإخراج أليخاندرو غونزاليز إيناريتو. صدر الفيلم 2015، مدة العرض 156 دقيقة.

‏”Happy Feet” الأقدام المرحة

القصة تدور حول مامبل البطريق الصغير من نوع البطاريق الملكية الذي يتسبب والده بإسقاطه وهو في البيضة مما يسبب تأخر فقسه، ثم عدم قدرته على الغناء كباقي أفراد عشيرته مما يسبب له مشاكل جمة نتيجة عدم إعجاب أي أنثى به لصوته الشاذ، وبدلاً من ذلك يصبح مامبل راقصًا بارعًا بأقدامه، الشيء الذي لا يقبله أبوه أو أي فرد بالمجموعة حتى جلوريا التي أحبها، والبطاريق التي تشعر بالجوع نتيجة نقص الأسماك تلقي باللوم عليه لأنه فأل سيئ لها وتنفيه خارج القبيلة، عندها يقرر مامبل بأنه لا جدوى من العيش مع قبيلته وأن عليه البحث عن سبب نقص الأسماك مع إدراكه بأنه قد لا يعود مرة أخرى.

الفيلم من إخراج جورج ميلر الذي ساهم بكتابة النص أيضًا، ومن بطولة عدة نجوم أمثال: اليجاه وود، روبن ويليامز، بريتاني ميرفي، هيو جاكمان، نيكول كيدمان. إنتاج 2006، مدة العرض 108 دقائق.

“Snow White and the Huntsman” بياض الثلج والصياد

سنو وايت «كريستين ستيوارت» هي أميرة من تابور، ابنة الملك ماغنوس «نوح هنتلي» والملكة اليانور «ليبرتي روس». بعد وفاة زوجته، الملك ماغنوس تزوج رافينا «تشارليز ثيرون» بعد إنقاذها من جيش الظلام، وهي القوة الغازية من جنود الزجاج. رافينا – التي هي في الواقع ساحرة قوية ورئيسة لجيش الظلام – ماغنوس يقتل في ليلة زفافهما. ورافينا تسيطر على السلطة في المملكة، وديوك هاموند «فينسنت ريغان» يهرب من القلعة مع ابنه وليام، ولكنه غير قادر على إنقاذ سنو وايت التي تم القبض عليها من طرف أخ رافينا «فين» «سام سبرول». وسجنها بعيدًا في برج القلعة.

والفيلم من إخراج روبرت ساندرز؛ وتأليف إيفان دوتري، وجون لي هانكوك، وحسين أميني؛ وبطولة تشارليز ثيرون، وكريستين ستيوارت، وكريس هامس ورث. وهو من إنتاج 2012، مدة العرض 127 دقيقة.

‏”Ice Age” العصر الجليدي

في العصر الجليدي قبل آلاف السنين، عند رحيل الحيوانات إلى المناطق الدافئة، يلتقي ماموث بحيوان الكسلان، وتهاجم مجموعة من النمور بعض البشر ليأكلوا الطفل الذي معهم، فتهرب به أمه بعيدًا فيسقطان في نهر، وتجرفهما المياه إلى اليابسة حيث تضع الأم طفلها هناك وتموت، فيأخذ الطفل كل من الماموث والكسلان لإرجاعه إلى أهله، فينضم لهما أحد النمور في رحلتهم.

فيلم رسوم متحركة أمريكي أنتج في عام 2002. إخراج كارلوس سالدانا، وكريس ويدج.

‏”Frozen” ملكة الثلج

إلسا أميرة آريندل، تمتلك القدرة على صنع الجليد والثلوج. في إحدى الليالي أثناء اللعب، تصيب عن غير قصد أختها الصغرى آنا. حينها يطلب الملك والملكة المساعدة من الترول، الذين قاموا بشفاء آنا وإزالة ذكرياتها عن سحر أختها. يقرر الزوجان الملكيان حماية الأسرة داخل قلعتهم حتى تتعلم إلسا السيطرة على قواها. بسبب خوفها من إيذاء أختها مرة أخرى، تقضي إلسا معظم وقتها وحيدة في غرفتها، مما تسبب في شقاق بين الأختين في حين يكبران. عندما بلغت الفتاتان سن المراهقة، فقدتا والديهما في البحر أثناء عاصفة.

فيلم رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد، إنتاج سنة 2013 ومدة عرضه 101 دقيقة.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى