منوعات

افتتاح مطعم يبيع “لحوم البشر” في اليابان.. ما الحقيقة؟

الترند العربي – متابعات

نشر موقع “بوليجرافو” البرتغالي والذي يعني اسمه جهاز كشف الكذب، تحقيق عن حقيقة هل سمحت اليابان، استخدام لحوم البشر للطعام، وبالتالي تم إنشاء مطعم لتقديم لحوم البشر كواجبات.

واستوقف الموقع البرتغالي حينما بدأ الموضوع بفيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، كان عنوانه: “نهاية العالم.. أول مطعم يبيع اللحوم البشرية” ويبدو كأنه مقتطف من نشرة إخبارية تلفزيونية من دولة ناطقة بالإسبانية، وفيه، يمكن سماع المذيع وهو يشارك معلومات قد تصدم الأشخاص الأكثر تأثراً حيث قال: “تم افتتاح أول مطعم يبيعون فيه اللحوم البشرية، إنه في طوكيو ويطلق عليه (أخ صالح للأكل)”.

واللحوم التي يُزعم أنها تقدم لمترددي المطعم تأتي من أشخاص يبيعون أجسادهم لصنع الطعام، وهذا قرار يتم اتخاذه “قبل أن يموتوا”.

وينتهي مقتطف الخبر بملاحظة أن من تذوق هذه الوجبة الجديدة الشهية “يضمن أن النكهة تشبه إلى حد كبير لحم الخنزير”.

لكن هل تم التأكد من افتتاح أول مطعم في العالم يدعي أنه يقدم «لحوما بشرية» في مدينة طوكيو اليابانية؟

والحقيقة أن هذا الادعاء ليس جديدا، وبدأ تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي نهاية عام 2017، بعد أن نفته بالفعل العديد من وسائل الإعلام العالمية، مثل «سنوبس» و«نيوترال» والأسوشيتد برس.

وأكد حينها توماس ماتينجلي، المتحدث باسم السفارة اليابانية في واشنطن، لوكالة الأنباء أنه لا يوجد مطعم في تلك المدينة اليابانية يقدم اللحوم البشرية على قائمة طعامه، على الرغم من المعلومات – التي أكد أنها إشاعات كاذبة – ويتم تداولها عبر الإنترنت، لأنه وفقًا للمصدر نفسه، «لم يتم تشريع أكل لحوم البشر في اليابان»، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

وتابع التحقيق: إذن، من أين أتت هذه الرواية، المرتبطة على ما يبدو بمطعم يُدعى «أخ صالح للأكل؟» من مقال منشور على موقع «La Voz Popular»، بتاريخ 12 يوليو 2016، جاء فيه ما يلي: «أول مطعم لأكل لحوم البشر في العالم يسمى Resu ototo no shokuryohin، وهو ما يعني شيئًا مثل (الأخ الصالح للأكل)، ويقع في مدينة طوكيو، في حي بعيد تمامًا عن وسط المدينة، والذي أصبح منطقة يرتادها الأشخاص الفضوليون للغاية منذ افتتاحه».

وذلك بعد أن نشرت إحدى المدونات، في الأول من أبريل من نفس العام – كذبة إبريل – مقالاً يتضمن ادعاءً مشابهاً، يفيد بموافقة الحكومة اليابانية على افتتاح محل لبيع معكرونة اللحوم البشرية، وجاء في المنشور ما يلي: «وافقت الحكومة اليابانية للتو على افتتاح متجر للمعكرونة يحتوي على مرق مصنوع من عظام ولحوم بشرية، حسبما أعلنت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية اليابانية».

وبالنسبة لوكالة أسوشيتد برس، أيد توماس ماتينجلي، ممثل السفارة اليابانية في واشنطن، الفرضية القائلة بأن القصة ظهرت من مقال عام 2016 على موقع ويب ساخر يحتوي على العديد من التفاصيل نفسها المقدمة في السرد، وهذا يتيح لنا أن نستنتج أنه لا يوجد أساس لإطلاق مثل هذه الادعاءات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى