منوعات

تطوير طائرة بدون طيار تغوص في المياه

الترند العربي – متابعات

انتقلت طائرة بدون طيار عبر أعماق البحر، بتقنية جديدة تجعل من الصعب رؤيتها أو اكتشافها أثناء مهمتها في البحر. النموذج الأولي، الذي يطلق عليه اسم مانتا راي بسبب تشابهه مع الأسماك على شكل الماس، ستستخدمه الولايات المتحدة في مهام طويلة المدى.

حتى الآن، أبقى المهندسون في شركة الدفاع نورثروب جرومان تصميمهم الرائد محاطًا بالسرية، لكن المركبة غير المأهولة تحت الماء تم إطلاقها الآن في المياه للاختبار بحسب ما نقلته صحيفة «ذا صن» الريطانية.

وتصف شركة الطيران الطائرة بدون طيار بأنها «طائرة شراعية كبيرة جدًا ستعمل على القيام بمهام طويلة الأمد وطويلة المدى وقادرة على حمل الحمولة دون الحاجة إلى لوجستيات بشرية في الموقع».

ويعتبر تطويرها بمثابة دفعة كبيرة للأمام لتكنولوجيا الطائرات بدون طيار تحت الماء، وبفضل تصميمها المعياري، يمكن تفكيكها ونقلها في حاويات شحن قياسية – مما يلغي الحاجة إلى مرافق ميناء مخصصة. وفي حالة وجود تهديد عاجل، فإن غواصات مانتا راي ستكون قابلة للنشر بشكل أسرع.

كما أن لديها مجموعة من الوظائف الموفرة للطاقة، وهي قادرة على التثبيت في قاع البحر والدخول في وضع السبات عندما لا تشارك في المهام.

تتميز الطائرة التي تحمل اسم Manta Ray أيضًا بأجهزة استشعار متطورة للكشف عن التهديدات تحت الماء وتصنيف المخاطر، وفقًا لتقارير الهندسة المثيرة للاهتمام، وتعاونت شركة نورثروب جرومان، التي أنشأت الغواصة مع وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (DARPA)، باختبار مانتا راي في فبراير ومارس.

بينما أظهرت التجارب الأداء الهيدروديناميكي في البحر، بما في ذلك العمليات تحت الماء باستخدام جميع أوضاع الدفع والتوجيه الخاصة بالمركبة: الطفو، والمراوح، وأسطح التحكم.

وقال الدكتور كايل وورنر، مدير برنامج Manta Ray في DARPA: “يؤكد اختبار Manta Ray الناجح والشامل لدينا على استعداد المركبة للتقدم نحو عمليات العالم الحقيقي بعد تجميعها بسرعة في الميدان من أقسام فرعية معيارية”.

تابع: “إن الجمع بين وحدات النقل عبر البلاد، والتجميع في الميدان، والنشر اللاحق يوضح القدرة الأولى من نوعها على مركبة UUV كبيرة جدًا”.

وقامت شركة نورثروب جرومان بشحن النموذج الأولي في أقسام فرعية من موقع البناء في ماريلاند إلى موقع الاختبار في كاليفورنيا. وتدعم سهولة الشحن والتجميع إمكانية النشر السريع في جميع أنحاء العالم دون «مزاحمة مساحة الرصيف القيمة في المنشآت البحرية».

وأضاف الدكتور فورنر: “إن شحن السيارة مباشرة إلى منطقة التشغيل المقصودة يوفر الطاقة التي قد تستهلكها السيارة أثناء النقل. وبمجرد نشرها، تستخدم المركبة انزلاقًا فعالاً يعتمد على الطفو للتحرك عبر الماء. وتم تصميم المركبة مع العديد من منصات الحمولة ذات الأحجام والأنواع المتعددة لتمكين مجموعة واسعة من مجموعات المهام البحرية”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى