فن

تحليل نقدي لفيلم “EO” في “مؤتمر النقد السينمائي”.. اليوم

الترند العربي – متابعات

تتواصل فعاليات النسخة الأولى من “مؤتمر النقد السينمائي”، الذي تنظمه “هيئة الأفلام” بشراكة إعلامية مع موقع “سوليوود” السينمائي تحت شعار “ما وراء الإطار” في قصر الثقافة بمدينة الرياض. يشهد اليوم الخامس جلسة تحليل نقدي لفيلم “EO”، حيث يتحدث كل من الناقد السينمائي العماني ثابت خميس والناقد السينمائي العراقي قيس قاسم. تبدأ الجلسة في تمام 4 مساءً وتستمر حتى 5 مساءً.

يناقش الناقد العماني ثابت خميس، الفكرة العامة حول الأفلام التي تعكس فهمًا متماسكًا للوسيط السينمائي وتأثيره على الجمهور، وهي نتاج طبيعة الوسيط السينمائي الذي يحوي طيفًا شاسعًا من المشاهد والأصوات والمواقع والعمليات والتعديلات. حين نشاهد فيلمًا، نعيش تجربة شعورية متكاملة ضمن النطاق الإدراكي والشعوري لما هو مَعروض علينا؛ أي أننا نتعامل مع الفيلم بصفته ظاهرة.

كما يُقدم ثابت خميس تحليلًا مختلفًا لفيلم “EO” باستخدام منهجية الظواهر التي تعتمد على دراسة الظواهر المتبدية في الفيلم، ويكشف عن العمليات الإدراكية والتجسيد التعبيري والإدراكي في الفرجة السينمائية. يقدم لنا فيلم “EO” لـ”جيرزي سكوليموفسكي” فيضًا من العوامل التي تؤجج لهيب التأملات؛ ولأن بطل الفيلم هو “حمار”، تسلط هذه المنهجية ضوءها على ظواهر الوسيط التي أنسنت الحيوان ليعبر عن الوضع البشري، وهو جوهر العمل الفني.

أما الناقد السينمائي العراقي قيس قاسم، فيُقدم تحليلًا مقارنًا بين فيلم “EO” للمخرج البولندي “جيرزي سكوليموفسكي” وفيلم “أقدار بالتازار” للمخرج الفرنسي “روبرت بريسون”.

يتميز الفيلمان باشتراكهما في معالجة متقاربة لمنجز سينمائي يأخذ الحيوان دورًا رئيسًا فيه، ومن خلال ذلك يتم كشف نظرة كل من المخرجين للعالم وتقديمه من خلال نظرة الحيوان “الحمار”، ما يضفي غرابة على المعالجة السينمائية وتجديدًا في أشكال تناول الموضوعات الجدية التي تهتم بدراسة الوجود البشري.

وفي فيلم “EO” يأخذ التحليل النقدي مسارًا تطبيقيًا يتلازم مع تطور أحداثه وشدة ترابطها الداخلي بالواقع البولندي المعاصر والتحولات الاجتماعية والثقافية التي تحدث فيه، وكيف يتجاوب الفيلم مع تلك التحولات من خلال تصوير الحيوان “الحمار” كشخصية رئيسية وما تمثله من رمزية ودلالات.

يُشار إلى أن “هيئة الأفلام”، كانت قد دشنت النسخة الأولى من “مؤتمر النقد السينمائي” في العاصمة السعودية الرياض، 7 نوفمبر الجاري، ويستمر حتى 14 من الشهر الجاري، وذلك بالشراكة الإعلامية مع موقع “سوليوود” السينمائي.

ويركز مؤتمر النقد السينمائي على التعريف بالنقد السينمائي ومفاهيمه وتطبيقاته، ويجمع المتخصصين والمهتمين في مجال النقد السينمائي وثقافة الفيلم، لتبادل الخبرات وتعزيز المشاركة الوطنية والإقليمية والدولية، في الحوارات المتعلقة بهذا الحقل المهم في صناعة السينما.

كما يناقش المؤتمر السينما من جوانبها ومفاهيمها الأوسع، ليتوج جهود هيئة الأفلام في خلق مساحة للتبادل الثقافي بين النقاد المتخصصين والأدباء وهواة السينما ومحبيها، لتمكينهم من مناقشة ومعالجة قضايا النقد السينمائي.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى