تقنية

رائد فضاء روسي يمضي أطول فترة على الإطلاق لإنسان خارج الأرض

الترند العربي – متابعات

قالت وكالة الفضاء الروسية إن رائد الفضاء الروسي أولوك كونونينكو سجل، الأحد، رقماً قياسياً عالمياً لأطول وقت يقضيه إنسان خارج الأرض متجاوزاً مواطنه جينادي بادكا الذي سجل أكثر من 878 يوماً.

وذكرت وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس”، أن كونونينكو حطم الرقم القياسي عند الساعة 08:30 بتوقيت جرينتش. ومن المتوقع أن يسجل إجمالي ألف يوم في الفضاء في الخامس من يونيو، و1110 أيام بحلول نهاية سبتمبر.

وأفاد كونونينكو لوكالة “تاس” الروسية للأنباء في مقابلة من محطة الفضاء الدولية على بعد نحو 423 كيلومتراً من الأرض: “أسافر إلى الفضاء لأفعل الشيء المفضل لدي، وليس لتسجيل الأرقام القياسية”.

وأضاف: “فخور بكل إنجازاتي، ولكنني أكثر فخراً بأن الرقم القياسي للمدة الإجمالية التي قضاها إنسان في الفضاء لا يزال يحمله رائد روسي”.

وانطلقت رحلة كونونينكو الحالية إلى المحطة الدولية العام الماضي، على متن المركبة الفضائية “سويوز إم إس 24”.

وتعد محطة الفضاء الدولية واحدة من المشاريع الدولية القليلة التي لا تزال تشهد تعاوناً بين الولايات المتحدة وروسيا. وفي ديسمبر، أعلنت روسكوزموس تمديد برنامج الرحلات المشتركة إلى محطة الفضاء الدولية مع وكالة ناسا حتى 2025.

وانهارت العلاقات في مجالات أخرى بين البلدين منذ الغزو الروسي لأوكرانيا قبل عامين تقريباً، وهو ما ردت عليه واشنطن بإرسال أسلحة إلى كييف وفرض حزم عقوبات متتالية على موسكو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى