فن

مختصون يناقشون واقع وتاريخ “السينما الشعرية”

الترند العربي – متابعات

عقدت «هيئة الأفلام السعودية»، بالشراكة مع موقع «سوليوود» السينمائي، ورشة عمل تحت عنوان «السينما الشعرية»، بمدينة الرياض، مساء اليوم الثلاثاء 20 يونيو؛ وذلك بمشاركة نخبة من المهتمين والمختصين في صناعة السينما، وقدَّم الورشة الناقد السينمائي، فراس الماضي.

تضمنت الورشة التي أُقيمت بمدينة الرياض، جلستين نقاشيتين؛ جاءت الأولى بعنوان «ماذا نقصد بالسينما الشعرية؟»، وناقشت عدة محاور حول طبيعة علاقة السينما بالشعر، جاء في مقدمتها توضيح مفهوم السينما الشعرية بين الشعر كأدب، والسينما كسينما. ثم استعرضت الجلسة عددَا من المحاور، منها: الشعرية في السينما تاريخيًا، تلاها شرح توضيحي لخصائص السينما الشعرية التي جاءت متمثلة في 5 نقاط من بينها: اللاسردية، والتجرد من الواقع، إلى جانب الاعتماد على الإيقاعية، واستخدام الأدوات السينمائية كمحرك انتقالي. وأخيرًا، تناولت التقنيات السينمائية في السينما الشعرية.

وجاءت الجلسة الثانية للورشة بعنوان «واقع السينما الشعرية»، واستهلت فعالياتها بعرض نماذج تطبيقية من الأفلام الشعرية العربية والعالمية، مع تحليل لأبرز تلك الأعمال، من خلال: اللاسردية في السينما الشعرية، والقصة والشخصيات، وكذلك الزمان والمكان. ثم أنهت الورشة فعالياتها باستعراض عدد من المقاطع التطبيقية، وتنظيم تمرين ارتجال جماعي للمشاركين.
وختامًا خرجت ورشة العمل بعدد من التوصيات أبرزها: تشجيع النقاد والمؤلفين على بحث اتجاهات الأفلام، ودعم صناع الأفلام للانفتاح على التجارب المختلفة، وتعزيز الجهود الرامية للتثقيف السينمائي، وتنظيم حلقات نقاشية إثرائية نقدية.

وتأتي هذه الورشة امتدادًا للشراكة بين «هيئة الأفلام» وموقع «سوليوود» السينمائي، للمساهمة في بناء وتعزيز العلاقة مع المجتمع السينمائي، والوقوف على هموم المختصين والعاملين في الصناعة؛ إضافة إلى تحديد أبرز التحديات التي يواجهونها، والتعريف بالفرص الجديدة في القطاع، وتزويد المهتمين والمختصين بها.

 

المصدر
سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى