منوعات

حكم يلزم رجلًا بدفع 96 ألف دولار لطليقته مقابل الأعمال المنزلية فى إسبانيا

الترند العربي – متابعات

قضت محكمة إقليمية فى بونتيفيدرا بإسبانيا مؤخراً على الرجل بأن يدفع لزوجته السابقة 96 ألف دولار كتعويض عن عملها كربة منزل خلال 26 عامًا من الزواج، حيث تزوج الاثنان عام 1996، وحتى انفصالهما فى 2022، عملت الزوجة فقط خارج منزل العائلة لمدة 205 أيام موزعة على عدة سنوات، وكرست نفسها لتربية ابنتهما الوحيدة والحفاظ على نظام المنزل، وبعد انفصالهما، بقى الزوج فى منزل الأسرة الذى دفع ثمنه منذ فترة طويلة، بينما اضطرت هى للخروج واستئجار مكان خاص بها، فكان عليها أن تجد وظيفة على الفور من أجل إعالة نفسها، ولكن لأنها أمضت 26 عاما من حياتها كربة منزل، فمن المرجح أن يحق لها الحصول على معاش تقاعدى صغير جدا، على عكس زوجها الذى كرس حياته لمسيرته المهنية، والآن، تسعى المرأة للحصول على تعويض عن كل سنوات عملها المنزلى.

وحدد حكم أولى فى هذه القضية غير العادية التعويض الذى يجب أن يدفعه المدعى عليه لزوجته السابقة بمبلغ 130 ألف دولار، لكن القرار استأنفه الطرفان المعنيان، وفقا لموقع oddity central.

ووافق الزوج على أن يدفع لزوجته السابقة ثمن كل أعمالها أثناء الزواج، لكنه أراد تخفيض المبلغ بمقدار 60 ألف يورو، من ناحية أخرى، طالبت الزوجة السابقة بزيادة المعاش التعويضى إلى 200 ألف دولار، بحجة أنها كرست نفسها بشكل أساسى لرعاية المنزل وتربية ابنتهما.

وتقول الزوجة السابقة إنها عملت منذ عام 1989 وحتى عام بعد زواجها من طليقها، حيث أصبحت حينها ربة منزل بينما واصل هو العمل وإعالة الأسرة ماليا، هذا الخلل الاقتصادى يؤثر سلبا عليها الآن بعد انتهاء الزواج، حيث اضطرت إلى العثور على وظيفة وضيعة لإعالة نفسها، مما لم يترك لها سوى القليل من الوقت للتطلعات المهنية.

ويشكك الرجل فى الأسباب الاقتصادية التى تذرعت بها زوجته السابقة، مدعيا أن لديها الآن وظيفة لإعالة نفسها، دون تحمل عبء رعاية طفل، لأن ابنتهما فى السن القانونى ولا تعيش مع الأم، علاوة على ذلك، قال إن كليهما ساهما فى إعالة أعباء الزواج، وأن الاضطرار إلى دفع أجر أحدهما كموظف بدوام كامل ليس مبررا.

وقضت المحكمة الإقليمية فى بونتيفيدرا بتخفيض التعويض الأول البالغ 130 ألف دولار إلى 96 ألف دلار، وأن يدفع الزوج أيضا لزوجته السابقة معاشا تقاعديا قدره 381 دولارا شهريًا لمدة 3 سنوات، يتم تحديثه سنويًا وفقًا للقانون الوطنى، ويمكن استئناف القرار من قبل أى من الطرفين أمام المحكمة العليا.

أصبحت مثل هذه الحالات أكثر شيوعًا فى أوروبا خلال السنوات القليلة الماضية، وفى العام الماض، أمرت محكمة إسبانية أخرى رجلاً بدفع 222 ألف دولار لزوجته السابقة مقابل 25 عامًا من الأعمال المنزلية، وفى عام 2021، أُمر رجل برتغالى بدفع 72 ألف دولار لزوجته السابقة مقابل عملها غير مدفوع الأجر خلال زواج دام 30 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى